الصحة العاطفية

صفحتنا على G+

التعرف على السبب الرئيسي وراء الاكتئاب

تذكر أنه مهما كانت الأسباب التي ساعدت على حدوث الاكتئاب-فقد شخص عزيز أو وظيفة أو إنهاء علاقة قوية-فإن هذه الأسباب ليست هي التي تؤدي في حد ذاتها إلى الاكتئاب أو التفكير في الانتحار. فأنت الوحيد الذي سببت هذا الاكتئاب لنفسك عندما اتبعت فلسفة المبالغة والتهويل بشأن المصيبة التي حلت بك. ولهذا، يجب أن يكون هدفك الأساسي هو التخلص من الأفكار اللاعقلانية التي تسبب لك حالة الاكتئاب واستبدالها بأفكار أخرى عقلانية وواقعية مستعيناً بالطرق التي أوضحناها في حالتي "ماري" و"جين".

 

والوصول إلى هذا الهدف ليس سهلاً. لا سيما عندما تشعر باليأس وعدم القدرة على التغيير للأفضل. ولهذا، فإن القيام ببعض الأنشطة سيكون مفيداً لك، لأن هذه الأنشطة تعرقل الأفكار المسببة للاكتئاب مثل: "إنه لأمر سيء للغاية أن أفقد وظيفتي وأنا في هذا العمر، كما أنني لن أتمكن من الحصول على وظيفة أخرى!"

 

أو أن تعتقد خطأ فيما يلي: "إنني وحيد في هذه الحياة ولا أحد يهتم بي وينبغي ألا تكون الدنيا قاسية عليّ بهذا الشكل لأني لا أستحق كل هذه المعاناة!" لكن بمجرد أن تشعر ببعض الراحة، ستصبح في حالة أفضل وتستطيع أن تركز على مشكلتك الحقيقية وهي استبدال أفكارك اللاعقلانية سالفة الذكر بأفكار واقعية تساعدك في تحقيق هدفك في الحياة وهو أن تحيا حياةً سعيدةً مهما كانت المشاكل والصعوبات التي تواجهك.

 

خلاصة القول

يجب أن تعي جيداً أنه بغض النظر عن سبب الاكتئاب سواء إن كان بسبب التقليل من شأن الذات أو الإشفاق عليها أو على الآخرين أو بسببهم جميعاً. فإنك أنت الوحيد الذي تسبب هذا الاكتئاب لنفسك نتيجة تقييمك غير العقلاني لما يحدث لك.

 

وسواء تناولت عقاراً للتغلب على حالة الاكتئاب أم لم تتناول، فستجد أنه عندما تواجه أفكارك اللاعقلانية بنشاط وقوة مستعيناً بالطرق السابق ذكرها وبالأنشطة التي تقاوم الاكتئاب، فإنك ستساعد نفسك في أن تصبح أكثر سعادةً وأقل عرضة للاكتئاب.

 

ملخص النقاط الواردة في هذا المقال

إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد أو مزمن وأثبتت الفحوص الطبية أنه ليس هناك أي عوامل عضوية أو فسيولوجية مسببة لهذا الاكتئاب، فتأكد أنه المسبب الرئيسي لهذا الاكتئاب سبب نفسي.

 

ربما يكون الاكتئاب ناتجاً عن واحدة أو أكثر من الحالات النفسية التالية: التقليل من شأن الذات والإشفاق على الذات وعلى الآخرين.

 

وبطبيعة الحال، تنجم أية حالة من هذه الحالات عن مبالغة الناس وتصعيدهم لرغباتهم القوية وتفضيلها إلى أن تصبح رغبات وطلبات وأوامر وضروريات طاغية وغير منطقية بالمرة.

 

يكمن التخلص من الاكتئاب النفسي في التخلي تماماً عن الأفكار السلبية والانهزامية التي تسبب هذا الاكتئاب من البداية ثم تقوم بدعمه ثانياً.

 

لكي تقنع نفسك بأن أفكارك واعتقاداتك السلبية واهية وغير صحيحة، يمكنك الاستعانة بنموذج (أ – ب -ج) للاضطراب النفسي لتتعرف على جوهر هذه الأفكار اللاعقلانية وتناقشها حتى تدرك أنه ليس هناك أي دليل منطقي أو حقيقي عليها. والأفكار اللاعقلانية التي تسبب الاكتئاب هي:

يجب أن أصل إلى مستوى معين في حياتي، كما يجب أن أنال رضاء واستحسان الأشخاص المهمين بالنسبة لي، أما إذا فشلت في تحقيق هذا، فسيكون هذا شيئاً سيئاً للغاية، لأنه يثبت أنني فاشل وعديم القيمة ولا يمكنني تحمل ذلك مطلقاً (هذا هو ما يسمى بالتقليل من شأن الذات).

 

لا ينبغي أن يظلمني أحد ويسئ معاملتي على الإطلاق لأني لا أستحق ذلك، كم يبدو هذا العالم سيئاً لأنه يسمح بحدوث مثل هذا الظلم، وأنني لن أشعر بالسعادة مرةً أخرى (وهذا هو الإشفاق على الذات).

 

يجب عليّ التأثر بشدة بمشاكل الآخرين وبالظروف السيئة التي يعيش فيها هؤلاء الأفراد، كما أنني لا أتحمل مثل هذا الظلم (وهذا هو الإشفاق على الآخرين).

 

التصميم على مواجهة الاكتئاب بالإضافة إلى مقاومة الأفكار اللاعقلانية التي تسببه سيساعدانك قطعاً على التخلص منه بطريقة أفضل وربما أسرع مما إذا استخدمت وسيلة واحدة منهما فقط. فالجهود المشتركة للتغلب على حالة الاكتئاب أفضل وسيلة للتخلص منه نهائياً والشعور بالارتياح.

 

إذا جالت فكرة الانتحار في رأسك، فلا تستهن بها. خذها على محمل الجد وتحدث مع شخص ما وحاول أن تشرح له إحساسك واطلب منه المساعدة لطرح تلك الفكرة من ذهنك عن طريق القيام ببعض المقترحات والأنشطة التي ذُكرت في هذا المقال. ونحن نؤمن أنه من النادر وجود مبرر لفكرة الانتحار.

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإنك في حالة الاكتئاب لا تتمكن من التفكير بوضوح وعقلانية، وإذا أقدمت على الانتحار، فإنك تكون قد ارتكبت خطأ جسيم واقترفت ذنباً لا يمكن غفرانه. ولتستفيد مما سبق، وعندما تتخلص من حالة الاكتئاب، سترى الدنيا بشكل مختلف.

التعليقات  

0 #2 حيدر ايمة
كل هذا كلام صحيح وعقلانية.
ولكن عندما يكون لديك مريض و انت تشفق عليه وﻻ تتستطيع ان تلاقي له دواء فاعلم انك تغضب بأولياء امرك مثل الحكومة ؤ منظمة اﻷنسانية والدكاترة والموظفين الذي تتعامل معهم .
بلمختصر الدين واﻷيمان هذا شيئ وحيد الذي يجعلك ان تصبر وتكون لك عقلانية جيدا ؟!
بس ولكن عندما يطول وقتك و زمنك وانت ﻻ تستطيع ان تلمس اي شيئ في التقدم فماذا افعل؟؟؟!!
اقتباس
+1 #1 Zeena
لاول مرة اقرأ موضوع عن سبب الاكتئاب حقيقي جدا و يلامس طريقة تفكير الانسان المكتئب.
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد