الصحة العاطفية

صفحتنا على G+

نتحدث جميعنا مع أنفسنا( رغم أن معظمنا لا يشارك بهذا الحديث النفسي الآخرين!). ويتمثل التحدي الذي يتناوله هذا المقال في ضرورة الاستماع إلى الرسائل المتعددة داخلك واستخدامها للتعرف على نفسك شكل أفضل. وقد تدرك أن بعض هذه الأصوات ما هي إلا طرق للتعايش. عندما تبدأ في الاستماع إلى" الأصوات" بداخلك، سوف تدرك أن وسائل التعايش التي تُنميها هي في الحقيقة" جوانب للتعايش".
عندما تقوم بهذه الرحلة إلى داخل ذاتك وتبدأ في الاستماع إلى الأصوات الداخلية بوضوح، سوف تكتسب المزيد من الوعي.

 

سوف يعمل هذا الوعي على أن تصبح جميع جوانبك الداخلية فريقاً يعمل أفراده معاً، بدلاً من أن يصبحوا في صراع داخلي.

 

إن الاختيار المتوازن في هذه المرحلة هو أن تصبح متوازناً قدر الإمكان وذلك عن طريق دمج واستخدام جميع أصواتك الداخلية.

 

هل تتخيل مدى القوة التي سوف تشعر بها عندما تصنع فريقاً داخلياً يعمل أفراده معاً بدلاً من أن يصبحوا في صراعٍ داخليٍ؟.

 

التواصل مع الذات والآخرين

 

مواجهة الذات

إن التحدي الذي يتناوله هذا المقال قوي فعلاً: عليك أن تبدأ في التواصل مع ذاتك عن طريق تحديد عشر رسائل مختلفة بداخلك. أي من هذه الأصوات تستمع إليه بشدة وأي منها نادراً ما تسمع إليه؟.

 

يمكن لمواجهة الذات الموجودة في هذا المقال أن تغيّر حياتك، إذا أخذت الوقت اللازم لتتعلم كيفية القيام بها. دائماً ما نطلق عليها" المعالج النفسي الورقي" أو" المعالج النفسي الذاتي".

 

إن أحد أهدفنا أن تتعلم المهارات التي سوف تزودك بالقوة. إذا تعلمت القيام بمواجهة الذات، سوف تقل حاجتك لرؤية المعالج النفسي بشدة.

 

على سبيل المثال، عندما عادت" جوان" من العمل أخبرت زوجها" دينيس" بأنها تحتاج إليه فور انتهائها من جلسة مواجهة الذات الخاصة بها. وبعد مرور نحو ثلاثين دقيقة، قالت له:" انتهي الأمرر، لا تهتم".

 

فقد قامت بعلاج الصراع بنفسها. ففي البداية، عندما عادت إلى المنزل، ظنت أن الأمر لن يتم حله إلا إذا قام" دينيس" بتغيير سلوكه. واندهشت عندما علمت أن المشكلة في الحقيقة ما هي إلا صراع بداخلها، وليس صراعاً مع زوجها كما كانت تظن.

 

يجب أن يكون هدفك أولاً هو تحديد" وقت خاص" لنفسك، قبل أن تتواصل مع الطرف الآخر في العلاقة. إن أداة التواصل المتمثلة في" مواجهة الذات" هي العملية الجوهرية التي نهتم بشرحها في المقال. نحن ندعوك إلى استخدام هذه الأداة كواحدة من أولويات أدوات التواصل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد