الصحة العاطفية

صفحتنا على G+

الاكتئاب

الاكتئاب اضطراب نفسي عام ومن الممكن أن يسبب ضعفاً في الجسم. فيعتبره الناس مرضاً يحتاج إلى علاج، بينما يعتبرون قلقهم بشأن الوضع الراهن للعالم وحالتهم الصحية أمراً طبيعياً تماماً. كذلك، يعتبر الضعف من أولئك الذي يفعلون أشياء لا ينبغي فعلها مشكلةً، إذا أدى هذا الغضب إلى ارتكاب جرائم كالقتل أو ممارسة بعض أعمال العنف. سنوضح لك أن الغضب يؤدي عادةً إلى نتائج مؤسفة للجميع. وقد ورد ذكر الغضب والقلق نظراً لارتباطهما الوثيق بالاكتئاب. فهذه المشاعر الثلاثة تنشأ من مجموعة من الأفكار غير العقلانية التي يفرضها الناس على أنفسهم وعلى الآخرين والتي تؤدي إلى نتائج سيئة نفسياً وعضوياً.

 

ومن حسن الحظ أن الاكتئاب ينشأ من طريقة تفكير الفرد فيما يحدث له، وليس من بعض العوامل الخارجية في العالم مثل الفيروسات أو البكتيريا التي لا يمكن السيطرة عليها، لأنه من المنطقي في هذه الحالة أنه عندما يغير الفرد طريقة تفكيره، فسيمكنه تغيير النتائج النفسية التي تترتب على هذا التفكير.

 

والآن سندخل في لب الموضوع، وسنتناول كيف يجعل الناس أنفسهم مكتئبين وكيف يستمرون في حالة الاكتئاب تلك وكيف يتجنبون الإصابة بالاكتئاب في المستقبل.

 

وإذا اتبعت النصيحة التي سنقدمها لك في هذا المقال وقمت بتطبيقها، فسوف تتعلم كيفية التعامل مع أي اكتئاب نفسي يصيبك، والتخلص من الألم الذي يسببه طوال حياتك دون أن تأخذ أي أقراص مضادة للاكتئاب.

 

هنا، نود أن ننبه على أننا لن نقدم لك "حلاً سريعاً" للتغلب على الاكتئاب. هذا، على العكس من أثر القرض المضاد للاكتئاب الذي يصفه لك الطبيب النفسي.

 

فهذه الأقراص ربما يجعلك تشعر بتحسن مؤقت ولكنها لن تشفيك تماماً لأنها لا تعالج السبب النفسي الرئيسي للاكتئاب.

 

كذلك، لن نطرح عليك أدويةً مهدئةً لحالات الاكتئاب أو أي اضطراب نفسي آخر، ما نهدف إليه هو أن تعرف أسباب الإصابة بالاكتئاب وكيفية التغلب عليه باستخدام مبادئ وأساليب العلاج الانفعالي العقلاني، التي أثبتت فعاليتها ونجاحها عندما استخدمت في علاج عدد من الحالات التي كانت تعاني من الاكتئاب.

 

ربما يجد بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في التغلب على فترات الاكتئاب أكثر من غيرهم. هذا، وهناك دليل على أن التوازن الحيوي الكيميائي في الجسم يجعل بعض الأفراد أكثر عرضةً للاكتئاب من غيرهم.

 

وإذا كان الأمر كذلك، فإن الاستعداد للإصابة بالاكتئاب لا يعني ضرورة الإصابة به. هذا، ويؤيد العاملون في الأبحاث العلمية الحديثة للصحة الرأي الذي يقول إن الحالة الصحية والاستعداد للإصابة بالأمراض هما من المظاهر المتعددة التي تعكس أسلوب الحياة وتشمل درجة مناعة الجسم والحالة العقلية أيضاً.

 

وستستفيد كثيراً من طرق التغلب على الاضطرابات النفسية التي ستتعلمها من هذا المقال، بصرف النظر عن ظروفك الشخصية.

 

وإذا كنت تعيس الحظ وعانيت من حالة اكتئاب شديدة، فإنه قد يكون من الضروري لك أن تقضي فترة من الزمن في المستشفى مع أخذ بعض الأدوية حتى تستطيع التفكير في المشكلة والتعامل معها بشكل جيد.

 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقود السيارة وقتلت طفلاً، ربما ستشعر بالذنب والندم بدرجة تجعلك عاجزاً عن التصرف لبعض الوقت.

 

ومن الواضح أنه لا فائدة من نصحك وأنت تحت تأثير الصدمة، فهذا أمر غير منطقي بالمرة.

 

لكن، بمجرد انخفاض حدة الصدمة الأولى وعودتك إلى طبيعتك مرة أخرى، فإنه في هذا الوقت يمكن التعامل مع حالة الاكتئاب باستخدام إحدى الطرق التي سنوضحها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد